ياۋروپا ئىتتىپاقى

ئورنى Wikipedia

ياۋروپا ئىتتىپاقى باش شتابى بېلگىيەنىڭ بېريۇسسېل شەھىرىدە،ئەسلىدىكى ياۋروپا ئورتاق گەۋدىسىدىن تەرەققى قىلىپ شەكىللەنگەن.24 خىل تىل ئىشلىتىدۇ. ياۋروپا ئورتاق گەۋدىسى ماسترېخېد رەھبەرلەر يىغىنى 1991-يىلى 12-ئايدا،«ياۋروپا ئىتتىپاقى نىزامنامىسى»نى ماقۇللاپ،1993-يىلى 1-نويابىردا رەسمى كۈچكە ئىگە بولۇپ،ياۋروپا ئىتتىپاقى بارلىققا كەلگەن.2012-يىلى ياۋروپا ئىتتىپاقى نوبىل تىنىچلىق مۇكاپاتىغا ئېرىشكەن.ياۋروپا ئىتتىپاقى كېڭىشىنىڭ رەئىسى ۋان لونپي،ياۋروپا ئىتتىپاقى كومېتىتىنىڭ رەئىسى باروززو،ياۋروپا ئىتتىپاقى پارلامېنتىنىڭ باشلىقى مارتېن.شۇرس. ئومۇمى نوپۇسى 502486499،يەر مەيدانى 4324782 كۋادرات كىلومېتر،كىشى بېشىغا توغرا كېلىدىغان يىللىق ئىچكى ئىشلەپچىقىرىش قىممىتى 34038 ئامېرىكا دوللىرى،پۇل بىرلىكى ياۋرو. ياۋروپا ئىتتىپاقى نۆۋەتتە ياۋروپادىكى كۆلىمى بىر قەدەر چوڭ بولغان،رايون خارەكتېرلىك خەلقئارالىق تەشكىلات.ئەزا دۆلەتلەر بىر قىسىم ئىگىلىك ھوقۇقىنى تەشكىلاتقا تاپشۇرغان. مەسىلەن،پۇل،پۇل-مۇئامىلە سىياسىتى،ئىچكى بازار،تاشقى سودا قاتارلىق. ئەزادۆلەتلەر:ئاۋستىرىيە،بېلگىيە،بۇلغارىيە،سىپرۇس،كرودىيە،چېخ،دانىيە،ئىستونىيە،فىنلاندىيە،فرانسىيە،گېرمانىيە،گرېتسىيە،ۋېنگرىيە،ئېرلاندىيە،ئىتالىيە،لاتۋىيە،لىتۋا،ليۇكسېمبۇرگ،مالتا،گوللاندىيە،پولشا،پورتۇگالىيە،رومىنىيە،سلوۋاكىيە،سلوۋېنىيە،ئىسپانىيە، شۋېتسىيە،ئەنگىلىيە قاتارلىق 28 دۆلەت

تارىخ ۋە قۇرۇلۇش[تەھرىرلەش]

تكررت المحاولات في تاريخ القارة الأوروبية لتوحيد أمم أوروبا، فمنذ انهيار الإمبراطورية الرومانية التي كانت تمتد حول البحر الأبيض المتوسط، مروراً بإمبراطورية شارلمان الفرنكية ثم الإمبراطورية الرومانية المقدسة اللتين وحدتا مساحات شاسعة تحت إدارة فضفاضة لمئات السنين، قبل ظهور الدولة القومية الحديثة. وفيما بعد حدثت محاولات لتوحيد أوروبا لكنها لم تتعد الطابع الشكلي والمرحلي، منها محاولة نابليون في القرن التاسع عشر، والأخرى في أربعينات القرن العشرين على يد هتلر، وهما تجربتان لم تتمكنا من الاستمرار إلا لفترات قصيرة وانتقالية.. بوجود مجموعة من اللغات والثقافات الأوروبية المتباينة، اشتملت هذه السيطرات على الإخضاع العسكري للأمم الرافضة، مما أدى إلى غياب الاستقرار وبالتالي كان مصيرها الفشل في النهاية. واحدة من أول أفكار التوحيد السلمي من خلال التعاون والمساواة في العضوية قدمها المفكر السلمي فكتور هوجو عام 1851 دون أن تحظى بفرصة جادة في التطبيق. وبعد كوارث الحرب العالمية الأولى والحرب العالمية الثانية، ازدادت بشدّة ضرورات تأسيس ما عرف فيما بعد باسم الإتحاد الأوروبي. مدفوعا بالرغبة في إعادة بناء أوروبا ومن أجل القضاء على احتمال وقوع حرب شاملة أخرى. أدى هذا الشعور في النهاية إلى تشكيل الجماعة الأوروبية للفحم والصلب عام 1951 على يد كل من ألمانيا (الغربية)، فرنسا، إيطاليا ودول بينيلوكس (benelux) (بلجيكا وهولندا ولوكسمبورغ). أول وحدة جمركية عرفت بالأصل باسم المؤسسة الاقتصادية الأوروبية (European Economic Community)، وتسمى في المملكة المتحدة بشكل غير رسمي بـ "السوق المشتركة"، تأسست في اتفاقية روما للعام 1957 وطبقت في 1 يناير كانون ثاني 1958. هذا التغيير اللاحق للمؤسسة الأوروبية يشكل العماد الأول للإتحاد الأوروبي. تطور الإتحاد الأوروبي من جسم تبادل تجاري إلى شراكة اقتصادية وسياسية.

ياۋروپا ئىتتىپاقى بايرىقى[تەھرىرلەش]

علم الاتحاد الأوروبي ليس فقط شعار للاتحاد الأوروبي وإنما هو أيضاً شعار الوحدة والهوية الأوروبية في اتجاه أوسع[1]. دائرة النجوم الذهبية تمثل تماسك وتناغم الأوروبيين.

عدد النجوم لا تمت بصلة لعدد الدول الأعضاء. فهناك اثنتا عشر نجمة بسبب أن الرقم اثنا عشرة هو تقليديا رمز الإتقان والكمال والوحدة. لذى لم يتغير العلم بعد توسيعات الاتحاد الأوروبي.

بىلىم تارىخى[تەھرىرلەش]

يعود تاريخ العلم إلى عام 1955. في ذلك الوقت ظهر الاتحاد الأوروبي في شكل جمعية الفحم والفولاذ الأوروبية التي كان في عضويتها ستة أعضاء فقط. ولكن كان هناك هيئة منفصلة مع عدد أعضاء أكبر (المجلس الأوروبي) تم إنشاءها قبل عدة سنوات وكانت مشغولة بوضع حقوق الإنسان وتعزيز الثقافة الأوروبية.

المجلس الأوروبي كان مهتما بتبني رمز خاص به. وبعد نقاشات طويلة, تم تبني التصميم الحالي (دائرة الإثني عشر نجما ذهبيا والخلفية الزرقاء). في العديد من الثقافات, يرمز الرقم إثني عشر للكمال. كما أنه طبعا عدد أشهر السنة والعدد الظاهر على وجه الساعة. وتم اختيار الدائرة من بين باقي الأشكال كرمز للوحدة. لذا كانت ولادة علم الاتحاد الأوروبي تمثل فكرة الوحدة بين الأوروبيين.

ثم بعد ذلك شجع الاتحاد الأوروبي باقي المؤسسات الأوروبية لتبني ذات العلم وفي العام 1983, تبنى البرلمان الأوروبي العلم. وفي العام 1985 تم أخيرا تبني العلم من قبل كافة الرؤساء والحكومات كشعار رسمي للاتحاد الأوروبي.

جميع المؤسسات الأوروبية تستعمل هذا العلم منذ بداية العام 1986. العلم الأوروبي هو الرمز الوحيد للمفوضية الأوروبية (الذراع التنفيذي للاتحاد الأوروبي). باقي مؤسسات وهيئات الاتحاد الأوروبي تستعمل رمزها الخاص بالإضافة إلى العلم الأوروبي.

جۇغراڧىيىسى[تەھرىرلەش]

يسار|تصغير|250بك|أوروبا يمتد الاتحاد الأوروبي على مساحة 3975000 كم². أعلى قمة في الاتحاد هي جبل مونت بلانك (4808 م) والذي يقع بين فرنسا وإيطاليا. أكبر بحيرة هي بحيرة فينيرن في السويد وتبلغ مساحتها 5650 كم². أطول نهر هو الدانوب الذي ينبع من الغابة السوداء في ألمانيا ويجتاز الاتحاد بمسافة قدرها 1627 كم.

ئەزالىق[تەھرىرلەش]

لم يضع الإتحاد الأوروبي بادئ الأمر أية شروط إضافية لانضمام الدول المرشحة للعضوية ما عدا الشروط العامة التي تم تبنيها في الاتفاقيات المؤسسة للإتحاد. لكن الفرق الشاسع في المستوى الاقتصادي والسياسي بين دول أوروبا الوسطى والشرقية ودول الإتحاد دفع مجلس الإتحاد الأوروبي في عام 1993 ليضع ما يعرف شروط كوبن هاغن:

شروط سياسية: على الدولة المترشحة للعضوية أن تتمتع بمؤسسات مستقلة تضمن الديمقراطية وعلى دولة القانون وأن تحترم حقوق الإنسان وحقوق الاقليات.
شروط اقتصادية: وجود نظام اقتصادي فعال يعتمد على اقتصاد السوق وقادر على التعامل مع المنافسة الموجودة ضمن الإتحاد.
شروط تشريعية: على الدولة المترشحة للعضوية أن تقوم بتعديل تشريعاتها وقوانينها بما يتناسب مع التشريعات والقوانين الأوروبية التي تم وضعها وتبنيها منذ تأسيس الإتحاد.

ياۋروپا ئىتتىپاقى نوپۇس سىتاتىستىكىسى[تەھرىرلەش]

قېلىپ:مقال تفصيلي التركيبة السكانية للاتحاد الأوروبي تظهر كثافة سكانية عالية، وتنوعا ثقافيا بين دوله الأعضاء. اعتبارا من 1 يناير 2010 بلغ سكان الاتحاد الأوروبي 501,260,000 نسمة (أي أنهم أكثر من خمسمائة مليون نسمة).[1] ويتوقع أن تشهد العديد من البلدان انخفاضا في أعداد سكانها خلال العقود القادمة،[2] لكن يمكن أن يُعَوَّضُ هذا النقص بانضمام دول جديدة إلى الاتحاد الأوروبي في غضون السنوات الـ 20 المقبلة التي قد تساهم في تحسنات في التنمية البشرية خاصة مع نسبة الشبخوخة العالية في القارة.

الدولة العضو الأكثر سكانا هي ألمانيا، بـ 82,100,000 نسمة. بينما الدولة الأقل سكاناً هي مالطة بأقل من نصف مليون نسمة وهذا راجع للمستوى المعيشي المنخفض. معدلات المواليد في الاتحاد الأوروبي منخفضة إذ يبلغ متوسط مواليد المرأة 1.6 طفلا. أعلى معدلات الولادة توجد في جمهورية أيرلندا بـ 16 ولادة لكل ألف شخص سنوياً، ثم في فرنسا بـ 13 ولادة لكل ألف شخص سنوياً. بينما لدى ألمانيا أدنى معدل مواليد في أوروبا بـ 8 ولادات لكل ألف شخص سنوياً.

تعد المسيحية أكبر ديانة في الإتحاد الأوروبي، فاستنادًا إلى احصائية يوروباروميتر لعام 2012 يُشكّل المسيحيين حوالي 72% من سكان الإتحاد الأوروبي وفي أوروبا يتواجد أكبر تجمع مسيحي في العالم.[2] الكاثوليك هم أكبر جماعة مسيحية في الإتحاد الأوروبي ويشكلون نسبة 48% من مجمل السكان، أما البروتستانت يشكّلون 12%، بينما الأرثوذكس 8%، أما المسيحيين من الطوائف الأخرى يمثلون 4% من سكان الإتحاد الأوروبي. وبمثل المسلمين حوالي 2%، في حين أنّ الملحدين واللادينين يمثلون نسبة 23% من سكان الإتحاد الأوروبي. وتصل أعداد اليهود إلى مليون نسمة.[3]

ياۋروپا دۆلەتلىرى[تەھرىرلەش]

تصغير|250بك|الدول الأوروبية يصنف الإتحاد الأوروبي الدول الأوروبية إلى ثلاث تصنيفات:

  • دول أعضاء.
  • دول مرشحة.
  • دول أوروبية لا تسعى للانضمام.

ئەزا دۆلەتلەر[تەھرىرلەش]

قېلىپ:خريطة الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي

يبلغ عدد الدول الأعضاء في الإتحاد الأوروبي ثمانية وعشرون دولة وهم[4]:

الدولة سنة الانضمام النظام السياسي العاصمة العملة اللغات الرسمية ملاحظات
قېلىپ:ألمانيا 1957 جمهوري فيدرالي برلين يورو الألمانية دول مؤسسة
قېلىپ:إيطاليا 1957 جمهوري روما يورو الإيطالية
قېلىپ:بلجيكا 1957 ملكي دستوري بروكسل يورو الألمانية, الفرنسية, الهولندية
قېلىپ:فرنسا 1957 جمهوري باريس يورو الفرنسية
قېلىپ:لوكسمبورغ 1957 ملكي دستوري لوكسمبورغ يورو الفرنسية, الألمانية
قېلىپ:هولندا 1957 ملكي دستوري أمستردام يورو الهولندية
قېلىپ:الدنمارك 1973 ملكي دستوري كوبنهاغن كرونة دنماركية دنماركية
قېلىپ:المملكة المتحدة 1973 ملكي دستوري لندن جنيه إسترليني الإنكليزية
قېلىپ:إيرلندا 1973 جمهوري دبلن يورو الإنكليزية, الإيرلندية
قېلىپ:اليونان 1981 جمهوري أثينا يورو اليونانية
قېلىپ:إسبانيا 1986 ملكي دستوري مدريد يورو الإسبانية
قېلىپ:برتغال 1986 جمهوري لشبونة يورو البرتغالية
قېلىپ:السويد 1995 ملكي دستوري ستوكهولم كرونا السويدية
قېلىپ:النمسا 1995 جمهوري فيدرالي فينا يورو الألمانية
قېلىپ:فنلندا 1995 جمهوري هلسنكي يورو الفنلندية, السويدية
قېلىپ:إستونيا 2004 جمهوري تالين يورو الاستونية
قېلىپ:بولندا 2004 جمهوري وارسو زلوتي البولندية
قېلىپ:جمهورية التشيك 2004 جمهوري براغ كرونة تشيكية التشيكية
قېلىپ:سلوفاكيا 2004 جمهوري براتيسلافا يورو السلوفاكية
قېلىپ:سلوفينيا 2004 جمهوري لوبلانا يورو السلوفينية
قېلىپ:قبرص 2004 جمهوري نيقوسيا يورو اليونانية, التركية
قېلىپ:لاتفيا 2004 جمهوري ريغا يورو اللاتيفية
قېلىپ:لتوانيا 2004 جمهوري فيلنيوس ليتاس الليتوانية
قېلىپ:مالطا 2004 جمهوري فاليتا يورو المالطية, الإنكليزية
قېلىپ:هنغاريا 2004 جمهوري بودابست فورنت مجري الهنغارية
قېلىپ:بلغاريا 2007 جمهوري صوفيا ليف بلغاري البلغارية
قېلىپ:رومانيا 2007 جمهوري بوخاريست ليو روماني الرومانية
قېلىپ:كرواتيا 2013 جمهوري زغرب كونا كرواتية الكرواتية

نامزات دۆلەتلەر[تەھرىرلەش]

وهي الدول التي تسعى للانضمام للإتحاد الأوروبي وتحاول تلبية متطلبات الإتحاد الأوروبي للانضمام وهي خمس دول:[5]

الدولة النظام السياسي العاصمة العملة
قېلىپ:مقدونيا جمهوري سكوبيه دينار مقدوني
قېلىپ:تركيا جمهوري أنقرة ليرة تركية
قېلىپ:الجبل الأسود جمهوري بودغوريتسا يورو
قېلىپ:آيسلندا جمهوري ريكيافيك كرونة آيسلندية
قېلىپ:صربيا جمهوري بلغراد دينار صربي

باشقا ياۋروپا دۆلەتلىرى[تەھرىرلەش]

ويبلغ عددها ست عشر دولة وهم[6]:

الدولة النظام السياسي العاصمة العملة ملاحظات
قېلىپ:ألبانيا جمهوري تيرانا ليك ألباني تسعى للانضمام لكن ليست مرشحة بعد
قېلىپ:أندورا ولاية برلمانية مشتركة أندورا لا فيلا يورو
قېلىپ:أرمينيا جمهوري يريفان درام
قېلىپ:أذربيجان جمهوري باكو مانات أذربيجاني
قېلىپ:روسيا البيضاء جمهوري مينسك روبل بلاروسي
قېلىپ:البوسنة والهرسك جمهوري سراييفو مارك بوسني تسعى للانضمام لكن ليست مرشحة بعد
قېلىپ:ليختنشتاين أميري فادوز فرنك سويسري عضو في السوق الأوروبية المشتركة و شينغن
قېلىپ:مولدافيا جمهوري كيشيناو ليو مولدوفي
قېلىپ:موناكو أميري موناكو يورو
قېلىپ:النرويج ملكي أوسلو كرونه نروجية عضو في السوق الأوروبية المشتركة و شينغن
قېلىپ:روسيا جمهوري فيدرالي موسكو روبل
قېلىپ:سان مارينو جمهوري سان مارينو يورو
قېلىپ:سويسرا جمهوري فيدرالي ولكن يسمى الكونفدرالية السويسرية برن فرنك سويسري عضو في اتفاقية شينغن
قېلىپ:أوكرانيا جمهوري كييف هريفنا أوكرانية
قېلىپ:الفاتيكان بابوي كثوليكي الفاتيكان يورو
قېلىپ:جورجيا جمهوري تبليسي لاري جورجي

تەشكىللىنىش ۋە ئىدارە-ئورگانلار[تەھرىرلەش]

يعتمد الإتحاد الأوروبي في بنيته التنظيمية على 3 أجهزة إدارية تعرف بما يسمى المثلث الإداري وهي مجلس الإتحاد الأوروبي، المفوضية الأوروبية والبرلمان الأوروبي.

ياۋروپا ئىتتىپاقى مەجلىسى[تەھرىرلەش]

قېلىپ:مقال تفصيلي

مجلس الاتحاد الأوروبي يعتبر من أهم الأجهزة الإدارية في الاتحاد (على الرغم من تقليص صلاحياته لصالح البرلمان الأوروبي) ويقوم بتمثيل مصالح الدول الأعضاء على المستوى الأوروبي.

له صلاحيات واسعة ضمن المجالات المتعلقة بالركيزة الثانية والثالثة كالسياسية الخارجية المشتركة والتعاون الأمني لكنه لا يمكن أن يقرر في مسائل متعلقة بالركيزة الأولى إلا بناء على طلب من المفوضية الأوروبية.

يتكون المجلس من وزراء حكومات الدول الأعضاء والذي يعقد اجتماعاته حسب الحاجة في كل من بروكسل ولوكسمبورغ. أكثر الوزراء اجتماعا هم وزراء الزراعة (حوالي 14 مرة في السنة)، المالية والخارجية الذين يجتمعون مرة في الشهر تقريبا.

يتم التصويت في المجلس إما بالإجماع أو بالغالبية المؤهلة وذلك حسب المجال الذي ينتمي إليه الموضوع المصوت عليه. تملك كل دولة عضو في المجلس عدد من الأصوات يتناسب مع عدد سكانها. كما يتم زيادة عدد الأصوات المخصص للدول الصغيرة لخلق نوع من التوزان مع الدول الكبيرة.

يبلغ عدد الأصوات الكلي 321 صوتا موزعة على 25 دولة حيث يتطلب لنجاح التصويت بالأغلبية المؤهلة إلى 232 صوتا أي بنسبة تعادل 72.27% من الأصوات. كما يتطلب أيضا موافقة أغلبية الدول الأعضاء وأن يشكل سكان هذه الدول الموافقة مجتمعة ما يعادل 62% على الأقل من سكان الإتحاد.

تتولى الدول الأعضاء الرئاسة بالتناوب لمدة ستة أشهر وفقا لنظام محدد سلفا (من شهر يناير حتى شهر يونيو ومن شهر يوليو حتى شهر ديسمبر).

ياۋروپا ئىتتىپاقى كومىسيونى[تەھرىرلەش]

تهتم المفوضية الأوروبية والتي مقرها بروكسل بمصالح الاتحاد الأوروبي ككل، مما يفرض على المفوضين الالتزام بذلك بغض النظر عن جنسيتهم والدول التي ينتمون إليها.

تمتلك المفوضية صلاحيات واسعة في المجالات المتعلقة بالركيزة الأولى حيث يحق لها تقديم مقترحات القوانين والإشراف على تنفيذ القوانين المشتركة بوصفها المسؤلة عن حماية الاتفاقيات المبرمة. كما تقوم بوضع الميزانية العامة للإتحاد والإشراف على تنفيذها. بالإضافة لذلك تقوم المفوضية بتمثيل الإتحاد في المفاوضات الدولية كما يحق لها توقيع الاتفاقيات مع دول خارج الإتحاد ولها صلاحيات واسعة في مسألة قبول أعضاء جدد في الإتحاد.

يتم التصويت في المفوضية على أساس الأغلبية حيث يحق لكل دولة عضو في الإتحاد بموجب معاهدة نيس تعين مفوض واحد.

ياۋروپا پارلامېنتى[تەھرىرلەش]

قېلىپ:مقال تفصيلي

يملك البرلمان الأوروبي بعض الصلاحيات التشريعية ويعتبر الجهاز الرقابي والاستشاري في الإتحاد الأوروبي. يراقب عمل المفوضية الأوروبية ويوافق على أعضائها، يشارك بوضع القوانين، يصادق على الاتفاقات الدولية وعلى انضمام أعضاء جدد. كما يملك صلاحيات واسعة في مايتعلق بالميزانية المشتركة للإتحاد الأوروبي.

يقع مقر البرلمان الأوروبي في ستراسبورغ لكنه يعمل أيضا في بروكسل ولوكسمبورغ.

يتكون البرلمان بموجب معاهدة نيس من 785 مقعدا موزعة على الدول الأعضاء بشكل يتناسب مع عدد سكانها. يقوم مواطنو كل دولة من الدول الأعضاء باختيار ممثليهم في البرلمان ابتداء من العام 1979 عن طريق انتخابات مباشرة تتم كل 5 سنوات.

يفرض عدد المقاعد المحدد لكل دولة على النواب من الدول المختلفة التجمع ضمن تيارات حسب انتماءاتهم السياسية الحزبية. يتم التصويت وفق مبدأ الأغلبية.

ياۋروپا كېڭىشى[تەھرىرلەش]

المجلس الأوروبي (انتبه من الخلط بينه وبين مجلس الإتحاد الأوروبي أو مع مجلس أوروبا) هو اجتماع لروؤساء الدول والحكومات في الدول الأعضاء بالإتحاد الأوروبي بالإضافة إلى رئيس المفوضية الأوروبية. يعقد الاجتماع من 2 إلى 3 مرات في العام لاتخاذ القرارت السياسية والاقتصادية الهامة ورسم سياسة الإتحاد. وعادة ما يكون برأسة الدولة التي تترأس مجلس الإتحاد الأوروبي.

يتم اتخاذ القرارات بالإجماع. ولا يعتبر المجلس الأوروبي من الأجهزة الإدارية للاتحاد.

European Commission

مەنبەلەر[تەھرىرلەش]

قېلىپ:مراجع

پايدىلانغان ماتېرياللار[تەھرىرلەش]

قېلىپ:كومنز قېلىپ:مؤسسات الاتحاد الأوروبي قېلىپ:جائزة نوبل للسلام 2001-2025 قېلىپ:منظمات دولية قېلىپ:حكومة عالمية

قېلىپ:شريط بوابات قېلىپ:اللجنة الرباعية حول الشرق الأوسط قېلىپ:جائزة نوبل للسلام قېلىپ:الفائزون بجائزة نوبل سنة 2012

تصنيف:الاتحاد الأوروبي تصنيف:أنظمة سياسية تصنيف:تأسيسات سنة 1993 تصنيف:حائزو جائزة نوبل للسلام اتحاد أوروبي تصنيف:دول مجموعة الثمانية تصنيف:دول مجموعة السبعة تصنيف:دول مجموعة الستة تصنيف:دول مجموعة العشرين تصنيف:فدرالية تصنيف:مؤسسات حازت على جائزة نوبل تصنيف:مراقبو جمعية الأمم المتحدة تصنيف:منظمات تأسست في 1993 تصنيف:منظمات دولية في أوروبا

  1. تاريخ علم الإتحاد الأوروبي, الموقع الرسمي
  2. قېلىپ:Cite journal
  3. Jewish population figures may be unreliable. Sergio DellaPergola. "World Jewish Population (2002)". American Jewish Year Book. The Jewish Agency for Israel. Archived from the original on 13 May 2008. Retrieved 3 May 2007.
  4. الدول الأعضاء في الإتحاد الأوروبي، الموقع الرسمي.
  5. الدول المرشحة للانضمام إلى الإتحاد الأوروبي, الموقع الرسمي.
  6. الدول الأوروبية التي لا تسعى للانضمام إلى الإتحاد الأوروبي, الموقع الرسمي.